Bolehkah Seorang Muslim Memakai Minyak Wangi Ber Alkohol

Pertanyaan : Bolehkah seorang muslim memakai minyak wangi ber alkohol? Suwun

Jawaban :
Alkohol termasuk benda najis yang sama dengan khomer. Hukum alkohol untuk campuran minyak wangi menurut Madzhab Syafi’i adalah dimakfu (dimaafkan), artinya dihukumi seperti perkara suci jika untuk sekedar kebutuhan saja. Akan tetapi apabila melebihi kebutuhan, maka hukumnya najis karena alkohol dikategorikan khomer. Namun menurut Madzhab Abi Hanifah dan Abi Yusuf, alkohol adalah suci, berarti boleh untuk campuran minyak.

Menurut Wahbah Az Zuhaili didalam Al-Fiqh Al-Islami Wa Adillatuh, alkohol tidak najis baik untuk campuran obat atau parfum dan lain lain. Sebab bahan-bahan alkohol itu tidak sama dengan bahan yang dibuat khomer.

Lebih baik kita menghindari memakai minyak wangi yang ada banyak campuran alkoholnya agar keluar dari khilaf ulama’.

[Zean Areev]

ﺍﻟﻤﻮﺳﻤﻌﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ص ٤٣٦-٤٣٧
ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ ﺑﺎﻟﺨﻤﺮ : ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﺷﻔﺎﺀﻛﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ” ﻭﻳﺤﺪ ﻣﻦ ﺷﺮﺑﻬﺎ ﻟﻠﺪﻭﺍﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻤﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻨﻌﺖ ﺍﺻﻼ ﻟﻠﺴﻜﺮ ﺍﻱ ﺍﻟﺨﻤﺮﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ ﺍﻣﺎ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﺍﺏ ﺑﺎﻻﻛﺤﻮﻝ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﺍﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺍﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻷﺷﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺘﺨﺬﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﻘﻮﻱ ﻭﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ ﻣﺎﻟﻢ ﺗﺒﻠﻎ ﺣﺪ ﺍﻻﺳﻜﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﺍﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻻﻛﺤﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻻ ﻳﺼﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﺑﻞ ﻣﻦ ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺩﻭﻳﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ .. ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺍﻥ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﺆﺧﺬ ﺻﺮﻓﺎ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﻬﻠﻜﺔ ﻣﻊ ﺩﻭﺍﺀ ﺍﺧﺮ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ ﺑﻬﺎ ﺍﻥ ﻋﺮﻑ ﻧﻔﻌﻬﺎ ﺑﺎﺧﺒﺎﺭ ﻃﺒﻴﺐ ﺛﻘﺔ ﺍﻣﻴﻦ ﻭﺗﻌﻴﻨﺖ ﺑﺎﻥ ﻻ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻃﺎﻫﺮ ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻫﺬﺍ ‏( ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺭﻗﻢ 11 ‏) ﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺟﺪﺓ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺗﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ ‏( ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻛﺤﻮﻝ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﺩﻭﺍﺀ ﺧﺎﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻭﺻﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻃﺒﻴﺐ ﺛﻘﺔ ﺍﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻬﻨﺘﻪ )

ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ ج ١ ص ١٩
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺋﻌﺎﺕ ﺍﻟﻨﺠﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﺎﻑ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﺩﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻌﻄﺮﻳﺔ ﻻﺻﻼﺣﻬﺎ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻪ ﺍﻻﺻﻼﺡ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﻔﺨﺔ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻟﻠﺠﺒﻦ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﺍﻟﻲ ﺗﻨﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺮﻣﺎﺩ ﺍﻟﻨﺠﺲ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻤﺎ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩ ﻟﻤﺸﻘﺔ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﺯ

الفقه ﺍﻻﺳﻼمي ﻭﺍﺩﻟﺘﻪ ج ٧ ص ٥٢٦٤
ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺤﻮﻝ ﻏﻴﺮ ﻧﺠﺴﺔ ﺷﺮﻋﺎ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺗﻘﺮﻳﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻥ ﺍﻻﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﺤﻮﻝ ﺻﺮﻓﺎ ﺍﻡ ﻣﺨﻔﻔﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺗﺮﺟﻴﺤﺎ ﻟﻠﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺴﻜﺮﺍﺕ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﺣﺴﻴﺔ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺭﺟﺴﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ . ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻼ ﺧﺮﺝ ﺷﺮﻋﺎ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺤﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﺤﻮﻝ ﻃﻴﺒﺎ ﻛﻤﻄﻬﺮ ﻟﻠﺠﻠﺪ ﻭﺍﻟﺠﺮﻭﺥ ﻭﺍﻻﺩﻭﺍﺕ ﻭﻗﺎﺗﻞ ﻟﻠﺠﺮﺍﺛﻴﻢ ﺍﻭ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎ ﻝ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻌﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺤﺪﻡ ﺍﻟﻜﺤﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺬﻳﺐ ﻟﻠﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻌﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﻄﻴﺎﺭﻳﺔ ﺍﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻜﺤﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻤﺮﺓ ﻟﺤﺮﻣﺔ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ .

Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id

BERBAGI YUK!

Silahkan disukai dan dibagikan, insya Allah bernilai ibadah, dan jadikan ladang pahala dalam menginfaqkan ilmu-ilmu Syari'ah. Hamba yang menunjukan kebaikan kepada orang lain maka dia juga akan mendapatkan pahala seperti orang yang melakukan kebaikan tersebut. Syukron :)

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *