Tidak Diperbolehkan Membahas Dzat Allah Swt

Diskripsi Masalah : saya punya masalah dengan pikiran saya tentang tauhid, terkadang saya memikirkan yang tidak tidak seperti Allah itu wujudNya sama seperti makhlukNya tetapi itu bukan pikiran yang saya inginkan melainkan ada sesuatu yang membisik bisikan sesuatu, waktu saya sedang sholat saya lagi coba khusyu’ tetapi ada sesuatu yang tiba tiba pikiran saya berubah sendiri tanpa saya inginkan. Dan saya coba melawan pikiran saya sendiri kadang saya pukul kepala sendiri. Karena saya tidak mau memikirkan seperti itu, tolong bantu saya mengenai permasalahan yang saya alami.

( Abdul Lathif, Wonosobo )

Jawaban :
Abu Laits menyebutkan bahwa Allah swt tidak memiliki persamaan, keserupaan dengan Makhluknya.
Imam Nawawi dalam mensyarahkan pernyataan Imam Abu Laits tersebut menyebutkan :

ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻻ ﻋﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻷﻥ ﺗﺮﻙ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺷﺮﺍﻙ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺧﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺫﻟﻚ

Tidak diperbolehkan membahas Dzat Allah swt dan sifat-sifatnya. Sebab tidak mengetahui Dzat Allah swt berarti itu adalah sebuah pengetahuan terhadap Allah swt. Membahas Dzat Allah swt termasuk kesyirikan. Setiap yang terlintas dalam benakmu berupa perkara baru maka itu bukan Allah swt.

Imam Nawawi juga menyebutkan bahwa orang yang Imannya sempurna adalah orang yang tidak pernah mempertanyakan Allah swt dimana, seperti apa, sejak kapan dan berapa. Jangan sampai 4 pertanyaan tersebut ada di dalam diri kita sebab pertanyaan itu akan mendatangkan kesyirikan / menyekutukan Allah dengan menyamakannya dengan Makhluk.

Intinya :
1. Jangan sedikitpun membahas tentang Dzat Allah swt terutama yang berkaitan dengan 4 hal diatas.
2. Kita harus tetapkan dalam hati bahwa Allah swt tidak sama denga apapun yang terbesit dalam benak kita.
3. Perbanyak membaca Ta’awwudz.
4. Perbanyak membaca kalimat Tauhid sebagaimana yang dianjurkan oleh Imam An Nawawi.
4. Bacalah doa yang dianjurkan oleh Imam As Syadzili :

ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤَﻠِﻚِ ﺍﻟْﺨَﻠَّﺎﻕِ ﺇِﻥْ ﻳَﺸَﺄْ ﻳُﺬْﻫِﺒْﻜُﻢْ ﻭَﻳَﺄْﺕِ ﺑِﺨَﻠْﻖٍ ﺟَﺪِﻳﺪٍ ﻭَﻣَﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑِﻌَﺰِﻳﺰٍ ﺃَﺫْﻫَﺐَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨَّﺎ ﺳَﺎﺋِﺮَ ﺍﻟْﻤَﻀَﺎﺭِّ ﻭَﺍﻟْﻤَﺨَﺎﻭِﻑِ ﻭَﺍﻟْﻔِﺘَﻦِ، ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻟَﻨَﺎ ﻛُﻞَّ ﺧُﻠُﻖٍ ﺣَﺴَﻦٍ، ﻭَﺟَﻌَﻠَﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﻭِﻟَﺎﻳَﺔِ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﻨِّﻌَﻢِ ﻭَﺍﻟْﻤِﻨَﻦِ ﺇﻧَّﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻗَﺪِﻳﺮٌ ﻭَﺑِﺎﻟْﺈِﺟَﺎﺑَﺔِ ﺟَﺪِﻳﺮٌ

قطر الغيث ص ٣
‏( ﻭﻣﺎﻟﻚ ‏) ، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻟﻠﻪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ‏) ، ‏( ﺑﻼ ﺷﺮﻳﻚ ‏) ﺃﻱ : ﺷﺒﻴﻪ ﻟﻪ ، ﺃﻱ : ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﻭﻻ ﺿﺪ ﺃﻱ : ﻻ ﻧﻈﻴﺮ ‏( ﻭﻻ ﻧﺪ ‏) ﺃﻱ : ﻣﻤﺎﺛﻞ .
ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ :
ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ : ” ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ” ﻭ ” ﺍﻟﻨﻈﻴﺮ ” ﻭ ” ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻞ :” ﺃﻥ ” ﺍﻟﻨﻈﻴﺮ :” ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ . ﻭ ” ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ :” ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ . ﻭ ” ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻞ :” ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺮﺍﻭﻱ : ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻻ ﻋﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻷﻥ ﺗﺮﻙ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺷﺮﺍﻙ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺧﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺫﻟﻚ .
ﺑﻴﺎﻥ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﺰﻳﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ : ﻓﺎﺋﺪﺓ : ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺃﺭﺑﻊ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻛﻤُﻞَ ﺇﻳﻤﺎﻧُﻪ : ﺃﻳﻦ , ﻭﻛﻴﻒ , ﻭﻣﺘﻰ , ﻭﻛﻢ : ﻓﺈﻥْ ﻗﺎﻝ ﻟﻚ ﻗﺎﺋﻞ : ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ؟ , ﻓﺠﻮﺍﺑﻪ : ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺯﻣﺎﻥ . ﻭﺇﻥْ ﻗﺎﻝ ﻟﻚ : ﻛﻴﻒ ﺍﻟﻠﻪ؟ , ﻓﻘﻞ ﻟﻪ : ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ . ﻭﺇﻥْ ﻗﺎﻝ ﻟﻚ : ﻣﺘﻰ ﺍﻟﻠﻪ؟ , ﻓﻘﻞ : ﻟﻪ ﺃﻭﻝ ﺑﻼ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺁﺧﺮ ﺑﻼ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ . ﻭﺇﻥْ ﻗﺎﻝ ﻟﻚ : ﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ؟ , ﻓﻘﻞ ﻟﻪ : ﻭﺍﺣﺪ ﻻ ﻣﻦ ﻗﻠﺔ , ﻗﻞ : ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﺪ

الفتاوى الكبرى ج ١ ص ١٤٩-١٥٠
ﻭَﻧَﻘَﻞَ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱُّ – ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ – ﻋَﻦْ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﻟِﻤَﻦْ ﺑُﻠِﻲَ ﺑِﺎﻟْﻮَﺳْﻮَﺳَﺔِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻮُﺿُﻮﺀِ، ﺃَﻭْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺃَﻥْ ﻳَﻘُﻮﻝَ : ﻟَﺎ ﺇﻟَﻪَ ﺇﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥَ ﺇﺫَﺍ ﺳَﻤِﻊَ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮَ ﺧَﻨَﺲَ؛ ﺃَﻱْ : ﺗَﺄَﺧَّﺮَ ﻭَﺑَﻌُﺪَ، ﻭَﻟَﺎ ﺇﻟَﻪَ ﺇﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ – ﺭَﺃْﺱُ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﻭَﻟِﺬَﻟِﻚَ ﺍﺧْﺘَﺎﺭَ ﺻَﻔْﻮَﺓُ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺄُﻣَّﺔِ – ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟﺘَّﺮْﺑِﻴَﺔِ ﻭَﺗَﺄْﺩِﻳﺐِ ﺍﻟْﻤُﺮِﻳﺪِ – ﻗَﻮْﻝَ ‏(ﻟَﺎ ﺇﻟَﻪَ ﺇﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ‏) ﻟِﺄَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺨَﻠْﻮَﺓِ، ﻭَﺃَﻣَﺮُﻭﻫُﻢْ ﺑِﺎﻟْﻤُﺪَﺍﻭَﻣَﺔِ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ، ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍ : ﺃَﻧْﻔَﻊُ ﻋِﻠَﺎﺝٍ ﻓِﻲ ﺩَﻓْﻊِ ﺍﻟْﻮَﺳْﻮَﺳَﺔِ ﺍﻟْﺈِﻗْﺒَﺎﻝُ ﻋَﻠَﻰ ﺫِﻛْﺮِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﺍﻟْﺈِﻛْﺜَﺎﺭُ ﻣِﻨْﻪُ
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟْﺤَﻮَﺍﺭِﻱِّ ﺑِﻜَﺴْﺮِ ﺍﻟﺮَّﺍﺀِ ﻭَﻓَﺘْﺤِﻬَﺎ ﺷَﻜَﻮْﺕ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَﺍﻧِﻲِّ ﺍﻟْﻮَﺳْﻮَﺳَﺔَ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺇﺫَﺍ ﺃَﺭَﺩْﺕ ﻗَﻄْﻌَﻪُ ﻓَﻤَﺘَﻰ ﺃَﺣْﺴَﺴْﺖ ﺑِﻪِ ﻓَﺎﻓْﺮَﺡْ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻓَﺮِﺣْﺖ ﺍﻧْﻘَﻄَﻊَ ﻋَﻨْﻚ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻟَﻴْﺲَ ﺷَﻲْﺀٌ ﺃَﺑْﻐَﺾَ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ ﻣِﻦْ ﺳُﺮُﻭﺭِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻦِ، ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ : ﻭَﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﻫَﺬَﺍ ﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻋَﻦْ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟْﺄَﺋِﻤَّﺔِ ﺃَﻧَّﻪُ ﺇﻧَّﻤَﺎ ﻳُﺒْﺘَﻠَﻰ ﺑِﻪِ ﻣَﻦْ ﻛَﻤُﻞَ ﺇﻳﻤَﺎﻧُﻪُ؛ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠِّﺺَّ ﻟَﺎ ﻳَﺴْﺮِﻕُ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﺖِ ﻟِﺺٍّ ﻣِﺜْﻠِﻪِ ﺍﻫـ . ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺇﻥْ ﺳَﻠِﻢَ ﻓَﻬُﻮَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻮَﺳْﻮَﺍﺱِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﻘَﺎﺋِﺪِ؛ ﻟِﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻣَﺤْﺾُ ﺍﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥِ . ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡَ ﺍﺑْﻦَ ﻋَﺮَﻓَﺔَ ﻗَﺎﻝَ ﺇﻧَّﻤَﺎ ﻳُﺒْﺘَﻠَﻰ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻣَﻦْ ﺃَﺧَﺬَﻩُ ﺗَﻘْﻠِﻴﺪًﺍ ﺩُﻭﻥَ ﻣَﻦْ ﻋَﺮَﻑَ ﺑَﺮَﺍﻫِﻴﻨَﻪُ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻮَﺳْﻮَﺍﺱَ ﺷَﻚٌّ ﻭَﻫُﻮَ ﻟَﺎ ﻳَﺠْﺘَﻤِﻊُ ﻣَﻊَ ﺍﻟِﺎﻋْﺘِﻘَﺎﺩِ ﺍﻟْﺠَﺎﺯِﻡِ ﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻨِﺪِ ﺇﻟَﻰ ﺩَﻟِﻴﻞٍ ﻟِﻜَﻮْﻧِﻪِ ﺿِﺪَّﻩُ
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻌَﺎﺭِﻑُ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦِ ﺍﻟﺸَّﺎﺫِﻟِﻲُّ : ﺇﺫَﺍ ﻛَﺜُﺮَ ﻋَﻠَﻴْﻚ ﺍﻟْﻮَﺳْﻮَﺍﺱُ ﻓَﻘُﻞْ : ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤَﻠِﻚِ ﺍﻟْﺨَﻠَّﺎﻕِ ﺇِﻥْ ﻳَﺸَﺄْ ﻳُﺬْﻫِﺒْﻜُﻢْ ﻭَﻳَﺄْﺕِ ﺑِﺨَﻠْﻖٍ ﺟَﺪِﻳﺪٍ ﻭَﻣَﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑِﻌَﺰِﻳﺰٍ ﺃَﺫْﻫَﺐَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨَّﺎ ﺳَﺎﺋِﺮَ ﺍﻟْﻤَﻀَﺎﺭِّ ﻭَﺍﻟْﻤَﺨَﺎﻭِﻑِ ﻭَﺍﻟْﻔِﺘَﻦِ، ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻟَﻨَﺎ ﻛُﻞَّ ﺧُﻠُﻖٍ ﺣَﺴَﻦٍ، ﻭَﺟَﻌَﻠَﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﻭِﻟَﺎﻳَﺔِ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﻨِّﻌَﻢِ ﻭَﺍﻟْﻤِﻨَﻦِ ﺇﻧَّﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻗَﺪِﻳﺮٌ ﻭَﺑِﺎﻟْﺈِﺟَﺎﺑَﺔِ ﺟَﺪِﻳﺮٌ

Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id

BERBAGI YUK!
  •   
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

Silahkan disukai dan dibagikan, insya Allah bernilai ibadah, dan jadikan ladang pahala dalam menginfaqkan ilmu-ilmu Syari'ah. Hamba yang menunjukan kebaikan kepada orang lain maka dia juga akan mendapatkan pahala seperti orang yang melakukan kebaikan tersebut. Syukron :)

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *