Sejauh Mana Status Wifi Didalam Kepemilikan Dan Pemanfaatan

Pertanyaan : Saya mau tanya status wifi sendiri apa? termasuk mal apa bukan ? dan bisa dimiliki apa tidak ?

Jawaban:
Status Wifi adalah Manfaat yang kita sewa dari pihak Telkom atau semisalnya. Kita bisa menyewakannya kembali kepada orang lain, dan orang lain tidak boleh memanfaatkannya tanpa Izin dari kita.

Wahbah Az Zuhaili menyebutkan di dalam Al Fiqhul Islami juz 4 hlm. 525 :

ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻫﻲ ﻋﻘﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻣﺒﺎﺣﺔ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺒﺬﻝ ﻭﺍﻻﺑﺎﺣﺔ ﺑﻌﻮﺽ ﻣﻌﻠﻮﻡ

“Ijaroh / sewa menyewa adalah akad atau transaksi atas kemanfaatan yang dituju yang diketahui, diperbolehkan menurut Syara’, serta dapat diserahkan dengan pengganti yang Ma’lum”.

[Zean Areev]

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ج ٣ ص ١٠٩
ﻧﻌﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻊ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻤﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺑﻌﻮﺽ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﻫﻮ ﺑﻴﻊ ﻻ ﺇﺟﺎﺭﺓ .
ﻭﺃﺟﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻌﺎ ﻣﺤﻀﺎ ﺑﻞ ﻓﻴﻪ ﺷﻮﺏ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﻴﻌﺎ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺼﻴﻐﺘﻪ ﻓﻘﻂ ﻓﻬﻮ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺃﻥ ﻣﻮﺭﺩ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻭﺭﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻛﺂﺟﺮﺗﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﺑﺪﻳﻨﺎﺭ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻛﺄﻟﺰﻣﺖ ﺫﻣﺘﻚ ﺣﻤﻠِﻲْ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﺑﺪﻳﻨﺎﺭ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﻗﺒﺾ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺼﺢ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻓﻴﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺒﺾ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻓﺘﺠﺮﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺴﻠﻢ

ﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺝ ١٢ ﺹ ٧٣
( ﻛِﺘَﺎﺏُ ﺍﻟْﺈِﺟَﺎﺭَﺓِ ‏) ﺑِﻜَﺴْﺮِ ﺍﻟْﻬَﻤْﺰَﺓِ ﻭَﺣَﻜَﻰ ﺍﻟﺮَّﺍﻓِﻌِﻲُّ ﺿَﻤَّﻬَﺎ ﻭَﺻَﺎﺣِﺐُ ﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﻌْﺬَﺏِ ﻓَﺘْﺤَﻬَﺎ ﻭَﻫِﻲَ ﻟُﻐَﺔً ﺍﺳْﻢٌ ﻟِﻠْﺄُﺟْﺮَﺓِ ﻭَﺷَﺮْﻋًﺎ ﻋَﻘْﺪٌ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺔٍ ﻣَﻘْﺼُﻮﺩَﺓٍ ﻣَﻌْﻠُﻮﻣَﺔٍ ﻗَﺎﺑِﻠَﺔٍ ﻟِﻠْﺒَﺬْﺭِ ﻭَﺍﻟْﺈِﺑَﺎﺣَﺔِ ﺑِﻌِﻮَﺽٍ ﻣَﻌْﻠُﻮﻡٍ ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﺑِﻤَﻨْﻔَﻌَﺔٍ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦُ ﻭَﺑِﻤَﻘْﺼُﻮﺩَﺓٍ ﺍﻟﺘَّﺎﻓِﻬَﺔُ ﻭَﺳَﻴَﺄْﺗِﻲ ﺑَﻴَﺎﻧُﻬُﻤَﺎ ﻭَﺑِﻤَﻌْﻠُﻮﻣَﺔٍ ﺍﻟْﻘِﺮَﺍﺽُ ﻭَﺍﻟْﺠَﻌَﺎﻟَﺔُ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻤَﻞٍ ﻣَﺠْﻬُﻮﻝٍ ﻭَﺑِﻘَﺎﺑِﻠَﺔٍ ﻟِﻤَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻣَﻨْﻔَﻌَﺔُ ﺍﻟْﺒُﻀْﻊِ ﻭَﺑِﻌِﻮَﺽٍ ﻫِﺒَﺔُ ﺍﻟْﻤَﻨَﺎﻓِﻊِ ﻭَﺍﻟْﻮَﺻِﻴَّﺔُ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺍﻟﺸَّﺮِﻛَﺔُ ﻭَﺍﻟْﺈِﻋَﺎﺭَﺓُ ﻭَﺑِﻤَﻌْﻠُﻮﻡٍ ﺍﻟْﻤُﺴَﺎﻗَﺎﺓُ ﻭَﺍﻟْﺠَﻌَﺎﻟَﺔُ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻤَﻞٍ ﻣَﻌْﻠُﻮﻡٍ ﺑِﻌِﻮَﺽٍ ﻣَﺠْﻬُﻮﻝٍ ﻛَﺎﻟْﺤَﺞِّ ﺑِﺎﻟﺮِّﺯْﻕِ ﻭَﺩَﻟَﺎﻟَﺔُ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِ ﻟَﻨَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﻠْﻌَﺔٍ ﺑِﺠَﺎﺭِﻳَﺔٍ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻧَﻌَﻢْ ﻳَﺮِﺩُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑَﻴْﻊُ ﺣَﻖِّ ﺍﻟْﻤَﻤَﺮِّ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻩِ ﻭَﺍﻟْﺠَﻌَﺎﻟَﺔُ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻤَﻞٍ ﻣَﻌْﻠُﻮﻡٍ ﺑِﻌِﻮَﺽٍ ﻣَﻌْﻠُﻮﻡٍ ﻭَﺍﻟْﺄَﺻْﻞُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟْﺈِﺟْﻤَﺎﻉِ ﺁﻳَﺔُ } ﻓَﺈِﻥْ ﺃَﺭْﺿَﻌْﻦَ ﻟَﻜُﻢْ { ﻭَﺟْﻪُ ﺍﻟﺪَّﻟَﺎﻟَﺔِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺈِﺭْﺿَﺎﻉَ ﺑِﻠَﺎ ﻋَﻘْﺪٍ ﺗَﺒَﺮُّﻉٌ ﻟَﺎ ﻳُﻮﺟِﺐُ ﺃُﺟْﺮَﺓً ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳُﻮﺟِﺒُﻬَﺎ ﻇَﺎﻫِﺮًﺍ ﺍﻟْﻌَﻘْﺪُ ﻓَﺘَﻌَﻴَّﻦَ ﻭَﺧَﺒَﺮُ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱِّ } ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﺍﻟﺼِّﺪِّﻳﻖَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺍﺳْﺘَﺄْﺟَﺮَﺍ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﻣِﻦْ ﺑَﻨِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻞِ ﻳُﻘَﺎﻝُ ﻟَﻪُ ﻋَﺒْﺪُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦُ ﺍﻟْﺄُﺭَﻳْﻘِﻂِ { ﻭَﺧَﺒَﺮُ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﺃَﻧَّﻪُ } ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻧَﻬَﻰ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻤُﺰَﺍﺭَﻋَﺔِ ﻭَﺃَﻣَﺮَ ﺑِﺎﻟْﻤُﺆَﺍﺟَﺮَﺓِ { ﻭَﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺤَﺎﺟَﺔَ ﺩَﺍﻋِﻴَﺔٌ ﺇﻟَﻴْﻬَﺎ ﺇﺫْ ﻟَﻴْﺲَ ﻟِﻜُﻞِّ ﺃَﺣَﺪٍ ﻣَﺮْﻛُﻮﺏٌ ﻭَﻣَﺴْﻜَﻦٌ ﻭَﺧَﺎﺩِﻡٌ ﻓَﺠُﻮِّﺯَﺕْ ﻟِﺬَﻟِﻚَ ﻛَﻤَﺎ ﺟُﻮِّﺯَ ﺑَﻴْﻊُ ﺍﻟْﺄَﻋْﻴَﺎﻥِ

عمدة السالك ص ١٧٦
ثم المنفعة قد لا تعرف إلا بالزمان -كالسكنى والرضاع- فتقدر به، وقد لا تعرف إلا بالعمل كالحج ونحوه فتقدر به، وقد تعرف بهما -كالخياطة والبناء وتعليم القرآن- فتقدر بأحدهما،

Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id

BERBAGI YUK!

Silahkan disukai dan dibagikan, insya Allah bernilai ibadah, dan jadikan ladang pahala dalam menginfaqkan ilmu-ilmu Syari'ah. Hamba yang menunjukan kebaikan kepada orang lain maka dia juga akan mendapatkan pahala seperti orang yang melakukan kebaikan tersebut. Syukron :)

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *