Hukum Membuat Mukena Bermotif Karakter Kartun

Pertanyaan: Bagaimana hukum membuat mukena anak dengan gambar motif dan karakter seperti tokoh kartun zaman now seperti marsya, Barbie dll ?

Jawaban :

Membuat mukena anak dengan gambar motif atau karakter kartun adalah boleh dengan pertimbangan sebagaimana berikut :
– bolehnya menggambar, bermain boneka/ menjual boneka dan gambar untuk permainan anak perempuan, apalagi disini adalah permasalahan mukena, dimana tujuannya adalah untuk pendidikan yang berupa agar seorang anak mau di ajak dan di ajari Shalat.

– Pakaian bergambar/ mukena bermotif yang dipakai di dalam Shalat, seandainya mengganggu orang lain yang sedang Shalat maka hukumnya hanya sebatas Makruh, tidak sampai Haram.

Dari sini, maka saya kira untuk hukum membuat mukena anak dengan disertai gambar motif anak karakter kartun yang disukai oleh anak- anak adalah boleh. Hukum menjualnya juga boleh, sebab Muamalah atau jual beli yang diharamkan di dalam Syariat adalah setiap jual beli yang apabila benda yang dijual berupa benda yang diharamkan atau berupa benda halal akan tetapi difungsikan dalam perkara yang diharamkan secara yakin atau dugaan, dan dua hal tersebut tidak ada di dalam permasalahan ini/ jual beli mukena bermotif. [Zean Areev]

ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ – ‏ﺝ 1 ﺹ 260
ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻱ ‏ : ﻛﻞ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻛﺒﻴﻊ ﻭﻫﺒﺔ ﻭﻧﺬﺭ ﻭﺻﺪﻗﺔ ﻟﺸﻲﺀ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺡ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻓﺈﻥ ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﻇﻦّ ﺃﻥ ﺁﺧﺬﻩ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺡ ﻛﺄﺧﺬ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ ، ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ ﻟﻸﻛﻞ ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ، ﻭﺍﻟﺴﻼﺡ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﺬﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﻭﺍﻷﻓﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﺸﻴﺸﺔ ﻟﻠﺪﻭﺍﺀ ﻭﺍﻟﺮﻓﻖ ﺣﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﻼ ﻛﺮﺍﻫﺔ ، ﻭﺇﻥ ﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﺮﺍﻡ ﻛﺎﻟﺤﺮﻳﺮ ﻟﻠﺒﺎﻟﻎ ، ﻭﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻟﻠﺴﻜﺮ ، ﻭﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﻟﻠﻔﺎﺣﺸﺔ ، ﻭﺍﻟﺴﻼﺡ ﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﻈﻠﻢ ، ﻭﺍﻷﻓﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﺸﻴﺸﺔ ﻭﺟﻮﺯﺓ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺨﺬِّﺭ ﺣﺮﻣﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ، ﻭﺇﻥ ﺷﻚّ ﻭﻻ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻛﺮﻫﺖ ، ﻭﺗﺼﺢّ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺙ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺄﺧﻮﺫ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﺷﺒﻬﺘﻪ ﻗﻮﻳﺔ ، ﻭﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺃﺧﻒ

ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺹ 53
ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ﺑَﻴْﻊُ ﺍﻟﺸَّﺊْ ِﺍﻟْﺤَﻼﻝِ ﺍﻟﻄَّﺎﻫِﺮِ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦْ ﺗُﻌُﻠِّﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﺮِﻳْﺪُ ﺃَﻥْ ﻳَﻌْﺼِﻲَ ﺑِﻪِ ﻛَﺒَﻴْﻊِ َﻧْﺤِﻮ ﻋِﻨَﺐٍ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻩُ ﺧﻤَﺮْﺍً ﻭَﻟَﻮْ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ، ﻭَﺳِﻼﺡٍ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﻘْﺘُﻞُ ﺑِﻪِ ﻧَﻔْﺴَﻪَ ﺃَﻭْ ﻏَﻴْﺮَﻩُ ﻗَﺘْﻼ ﻣُﺤَﺮَّﻣًﺎ، ﻭَﺑِﻮَﺹٍّ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻩُ ﻣَﺰَﺍﻣِﻴْﺮَ، ﻭَﺷَﺒْﻜَﺔً ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺼْﻄَﺎﺩُ ﺑِﻬَﺎ ﻓِﻰ ﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ، ﻭَﻣَﻤْﻠُﻮْﻙِ ﺃﻣْﺮَﺩٍ ﻟِﻤَﻦْ ﻋُﺮِﻑَ ﺑﺎِﻟْﻔُﺠُﻮْﺭِ ﻓِﻴْﻪِ، ﻭَﺃُﻣَﺔ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻫَﺎ ﻟِﻐِﻨَﺎﺀٍ ﻣُﺤَﺮَّﻡٍ، ﻭَﺛَﻮْﺏِ ﺍﻟْﺤَﺮِﻳْﺮِ ﻟِﻠُﺒْﺲِ ﺭَﺟُﻞٍ ﺑِﻼ ﺿَﺮُﻭْﺭَﺓٍ؛ ﻭَﻣَﺤَﻞُّ ﺗَﺤْﺮِﻳْﻢِ ﺑَﻴْﻊِ ﺫَﻟِﻚَ ﻟِﻤَﻦْ ﺫُﻛِﺮَ ﺇِﺫَﺍ ﺗّﺤَﻘَّﻖَ ﺃَﻭْ ﻇُﻦَّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﻔْﻌَﻞُ ﺫَﻟِﻚَ، ﻓَﺈِﻥْ ﺷُﻚَّ ﻓِﻴْﻪِ ﺃَﻭْ ﺗَﻮَﻫّﻤﻪُ ﻓَﺎﻟْﺒَﻴْﻊُ ﻣَﻜْﺮُﻭْﻩٌ، ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻻ ﻳَﻘْﺘَﻀِﻲ ﺍﻟْﺒُﻄْﻼﻥَ؛ ﺇِﻻ ﺇِﺫَﺍ ﺑَﺎﻉَ ﺍﻟﺴِّﻼﺡ ﻟِﺤَﺮْﺑِﻲٍّ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺣُﺮِﻡَ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺒَﻴْﻊُ ﻳَﺘَﺴَﺒَّﺐُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ، ﻓَﻜُﻞُّ ﺗَﺼَﺮُّﻑ ﻳُﺆَﺩِّﻱ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻌْﺼِﻴَّﺔٍ ﺣَﺮَﺍﻡٍ ﻛَﻤَﺎ ﺃَﻓَﺎﺩَ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟﺸَّﺮْﻗَﺎﻭِﻱ

المهذب ج 1 ص 127
وتكره الصلاة في الثوبالذي عليه في الصور لما روت عائشة رضي الله عنها قالت: كان لي ثوب في صورة وكنت أبسطه فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إليه فقال لي: أخريه عني فجعلت منه وسادتين.

حاشية البجيرمي ج 1 ص 453
قَوْلُهُ (فِي ثَوْبٍ فِيه ِصُورَةٌ) أَيْ طَاهِرَةٌ وَلَوْ أَعْمَى، أَوْ فِي ظُلْمَةٍ أَوْ كَانَتْ الصُّورَةُ خَلْفَ ظَهْرِهِ، أَوْ مُلَاقِيَةً لِلْأَرْضِ بِحَيْثُ لَا يَرَاهَا إذَا صَلَّى عَلَيْهِ تَبَاعُدًا عَمَّا فِيهِ الصُّورَةُ الْمَنْهِيُّ عَنْهَا ع ش عَلَى م ر. وَقَوْلُهُ: (فِيهِ صُورَةٌ) أَيْ مَثَلًا، وَالْمُرَادُ مَا فِيهِ شَيْءٌ يُلْهِي كَمَا فِي ق ل فَشَمِلَ مَا فِيهِ خُطُوطٌ 

ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺭﺓ ﺍﻟﺪﺟﻰ ص 239
ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻟﻌﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺑﻨﺖ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺗﻠﻌﺐ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻌﻬﺎ ﻭﺷﺮﺍﺅﻫﺎ ﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺍﻧﺘﻬﻰ . ﻭﻓﻲ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﺍﻟﺠﺎﺋﺰﺓ ﻟﻠﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻧﺎﻗﺼﺔ ﻭﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺫﻟﻚ ﺧﻼﻑ ﺭﺟﺢ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻷﻭﻝ . ﺍﻫـ .

ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ج 10 ص 543
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﺧﺺ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺇﺫ ﺫﺍﻙ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻴﺮ ﺑﺎﻟﻎ ….. ﺍﻟﺦ . ﺍﻫـ .

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﻭﻱ ج 2 ص 343
ﻭﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺻﺎﺣﺐ ‏( ﺍﻟﻔﺘﺢ ‏) ﻳﺘﺮﺟﺢ ﻟﺪﻳﻪ ﺟﻮﺍﺯ ﻟﻌﺐ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﺑﺎﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻭﺗﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺻﻐﺮﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ ﻭﺃﻭﻻﺩﻫﻦ — ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ — ﻷﻥ ﺑﻬﻦ ﺍﻟﺘﺪﺭﺏ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﻞ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﺣﺮﻡ ﻟﻠﻜﺒﺎﺭ . ﺍﻫـ .

ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺻﺤﻴﻔﺔ ؟؟
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺼﻐﺎﺭ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﺑﺎﻟﻎ ﻣﻨﻬﻦ — ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ — ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻟﻜﻨﻪ ﻣﺤﺘﻤﻞ ﻷﻥ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺧﻴﺒﺮ ﺑﻨﺖ ﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ ﻗﻄﻌﺎ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻟﻴﺲ ﻗﺎﺻﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻣﻨﻬﻦ ﺑﻞ ﻳﺘﻌﺪﻯ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻟﺬﻟﻚ . ﺍﻫـ

Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id

BERBAGI YUK!
  •   
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

Silahkan disukai dan dibagikan, insya Allah bernilai ibadah, dan jadikan ladang pahala dalam menginfaqkan ilmu-ilmu Syari'ah. Hamba yang menunjukan kebaikan kepada orang lain maka dia juga akan mendapatkan pahala seperti orang yang melakukan kebaikan tersebut. Syukron :)

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *