Mematikan Gadget ( Handphone ) Milik Orang Lain
Pertanyaan : Ketika saya Sholat berjama`ah, Makmum di sebelah saya meletakkan HP nya dilantai dan HP tersebut berdering diwaktu saya hendak Sujud. Apakah boleh saya mematikan HP tersebut dengan alasan menggangu kekhusyu’an.?
Jawaban :
Pada dasarnya kita tidak boleh mematikan HP orang lain yang berdering, sebab kita tidak punya hak atas HP tersebut. Akan tetapi dikarenakan dering HP tersebut mengganggu kekhusyu’an Shalat kita, dan demikian termasuk bagian dari kemungkaran, maka kita Wajib/ Sunnah menghilangkan kemungkaran tersebut [apabila kita mampu] dengan cara mematikannya.
– Apabila mengganggunya dering HP itu parah/ sangat maka hukumnya Wajib mematikannya.
– Apabila mengganggunya dering HP itu tidak parah maka Sunnah mematikannya.
Tetapi perlu diperhatikan bahwa jangan sampai ketika kita mematikan HP tersebut kita melakukan hal-hal yang membatalkan Shalat, seperti bergerak 3 kali yang berturut-turut atau lainnya. [Zean Areev]
ﺍﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ج ٢ ص ٣٦٦
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺒﺎﺡ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﺎﻟﺤﻴﺎﻃﺔ ﻭﻳﻊ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻷﻃﻌﻤﺔ . ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻳﻀﺎ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻻ ﺑﻌﺎﺭﺽ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻀﻴﻖ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻭﻳﻮﺷﻮﺵ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﺍﻟﻚ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺤﺮﺍﻡ ﻭﺍﻷﻭﻟﻲ ﺗﺮﻛﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺷﺮﻁ ﺇﺑﺎﺣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻓﺎﺕ ﻧﺎﺫﺭﺓ ﻭﺃﻳﺎﻡ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ , ﻓﺈﻥ ﺍﺗﺨﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺩﻛﺎﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﺣﺮﻡ ﺫﺍﻟﻚ ﻭﻣﻨﻊ ﻣﻨﻪ .
ﺇﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ج ٧ ص ٥٢
ﺍﻋﻠﻢ : ٍﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺍﻟﻲ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﻭﺍﻟﻲ ﻣﺤﻈﻮﺭﺓ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﻨﻜﺮ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻨﻪ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺤﺮﺍﻡ ﺍﺫ ﻻﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺃﻧﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻓﻴﺠﺐ ﺫﻛﺮﻩ ﻟﻪ ﻓﺈﻥ ﻟﻠﻜﺮﺍﻫﺔ ﺣﻜﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻳﺠﺐ ﺗﺒﻠﻴﻐﻪ ﺍﻟﻲ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ , ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻠﻨﺎ ﻣﻨﻜﺮ ﻣﺤﻈﻮﺭ ﺍﻭﻗﻠﻨﺎ ﻣﻨﻜﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻗﻴﺪ ﻓﻨﺮﻳﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭ – ﺍﻟﻲ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺑﻪ ﻋﻦ ﺍﺑﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻓﺎﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﺫ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻣﻌﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻﻳﻘﺒﻞ ﺫﺍﻟﻚ ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﻨﻜﺮﺍ ﻭﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻣﺴﻴﺄ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﺴﻜﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﺮﻳﻜﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ
ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺫﻱ ﺍﻟﻔﻀﻞ ج ٢ ص ٣٩٦
( ﻭﻳﺤﺮﻡ ) ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﺪ ( ﺍﻟﺠﻬﺮ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺧﺎﺭﺟﻬﺎ ( ﺇﻥ ﺷﻮﺵ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ) ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﻣﺼﻞ ﺃﻭ ﻗﺎﺭﻯﺀ ﺃﻭ ﻧﺎﺋﻢ ﻟﻠﻀﺮﺭ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﺸﻮﺵ ﻭﻟﻮ ﻓﺎﺳﻘﺎ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺇﻻ ﻣﻨﻪ ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻟﺼﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﻋﺪﻣﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ (ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ) ﺍﻱ ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻋﻠﻲ ﻣﺎ ﺍﺫﺍ ﺍﺷﺘﺪ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻻﻳﻌﺎﺏ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺣﻤﻞ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﺍﻥ ﺍﺫﻯ ﺟﺎﺭﻩ ﻋﻠﻲ ﺍﻳﺬﺍﺀ ﺧﻔﻴﻒ ﻳﺘﺴﺎﻣﺢ ﺑﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺟﻬﺮ ﻳﻌﻄﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺣﺮﻣﺘﻪ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id