Bagaimana Praktek Mandi Sehari Hari Yang Rasulullah SAW Ajarkan

Pertanyaan : Saya mau tanya soal bagaimana praktek mandi sehari hari yang Rasulullah SAW ajarkan

 

Jawaban :
Kami belum menemukan redaksi yang menyebutkan mengenai bagaimana mandi Rasulullah saw secara lengkap. Namun disini kami tampilkan pernyataan Imam Al Ghozali mengenai tata-tata cara mandi yang Sunnat, dan tentunya sesuai dengan tuntunan Sunnah Nabi Muhammad saw.

احياء علوم الدين ج ١ ص ١٣٦
كيفية الغسل
وهو أن يضع الإناء عن يمينه ثم يسمي الله تعالى ويغسل يديه ثلاثا ثم يستنجي كما وصفت لك ويزيل ما على بدنه من نجاسة إن كانت

Cara Mandi :
Yaitu hendaknya meletakkan wadah disebelah kanannya, kemudian membaca Basmalah [cukup dalam hati], dan membasuh kedua tagan 3 kali, kemudian cebok sesuai dengan cara yang telah kami sebutkan, dan menghilangkan Najis-najis yang ada pada badan, kalau ada.

ثم يتوضأ وضوءه للصلاة كما وصفنا إلا غسل القدمين فإنه يؤخرهما فإن غسلهما ثم وضعهما على الأرض كان إضاعة للماء

Kemudian berwudhu’ sebagaimana Wudhu’ untuk Shalat sebagaimana cara yang kami sebutkan, kecuali pembasuhan dua kaki, maka diakhirkan sebab di dalam membasuh keduanya yang kemudian diletakkan lagi ditanah dapat menyebabkan membuang-buang terhadap air.

ثم يصب الماء على رأسه ثلاثا ثم على شقه الأيمن ثلاثا ثم على شقه الأيسر ثلاثا

Kemudian menuangkan air ke kepala 3 kali, kemudian ke sisi kanan 3 kali, kemudian ke sisi kiri 3 kali.

ثم يدلك ما أقبل من بدنه ويخلل شعر الرأس واللحية ويوصل الماء إلى منابت ما كثف منه أو خف

Kemudian menggosok bagian depan badan, menyela-nyela rambut kepala dan jenggot, dan menyampaikan air pada pangkal / tempat tumbuhnya rambut / bulu yang tebal dan yang tipis.

وليس على المرأة نقض الضفائر إلا إذا علمت أن الماء لا يصل إلى خلال الشعر ويتعهد معاطف البدن

Seorang perempuan tidak perlu melepas ikatan rambut terkecuali apabila diketahui bahwa air tidak bisa sampai ke sela-sela rambut, dan memperhatikan lipatan-lipatan tubuh

وليتق أن يمس ذكره في أثناء ذلك فإن فعل ذلك فليعد الوضوء

Hendaknya menghindari menyentuh kemaluannya dipertengahan mandi, maka apabila melakukannya maka harus mengulangi Wudhu’nya,

وإن توضأ قبل الغسل فلا يعيده بعد الغسل

Orang yang telah ber Wudhu’ sebelum mandi maka ia tidak perlu mengulanginya setelah mandi [selama tidak batal]

فهذه سنن الوضوء والغسل ذكرنا منها ما لا بد لسالك طريق الآخرة من علمه وعمله وما عداه من المسائل التي يحتاج إليها في عوارض الأحوال فليرجع فيها إلى كتب الفقه

Ini adalah Sunnah-sunnah di dalam Wudhu’ dan mandi, telah kami sebutkan sebagiannya yang menjadi keharusan bagi pencari Akhirat agar mengetahui dan mengamalkannya. Dan selain itu, dari permasalahan-permasalahan baru maka hendaknya merujuk ke kitab-kitab Fiqih.

والواجب من جملة ما ذكرناه في الغسل أمران النية واستيعاب البدن بالغسل

Yang Wajib dari hal-hal yang telah kami sebutkan di dalam mandi Wajib ada 2, yaitu berniat dan meratakan badan dengan basuhan.

Al hasil, Mandi di dalam Islam itu ada tiga, ada Mandi Wajib, mandi Sunnat, dan mandi Mubah / boleh. Tatacara mandi itu sama, hanya saja di dalam mandi Wajib ada kewajiban yang harus dipenuhi, yaitu Niat dan meratakan air ke seluruh badan. Wallohu’ A’lam.

[Zean Areev]

موسوعة الفقه الإسلامي لمحمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري ص ٨٨
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻐﺴﻞ :
ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ :
ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻥ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ .
ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﺩﻓﻘﺎً ﺑﻠﺬﺓ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ، ﺍﺳﺘﻤﻨﺎﺀ، ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻋﺎً، ﺃﻭ ﺍﺣﺘﻼﻣﺎً .. ﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ .. ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻗُﺘﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻠﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ .. ﺧﺮﻭﺝ ﺩﻡ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ .
ﻭﻳﺴﻦ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻺﺣﺮﺍﻡ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﻨﺪ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﻜﺔ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻜﻞ ﺟﻤﺎﻉ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻤﻦ ﻏﺴّﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻠﻨﻈﺎﻓﺔ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻓﻲ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﺍﻷﺿﺤﻰ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻤﻦ ﺩﻓﻦ ﻗﺮﻳﺒﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻤﻦ ﺃﻓﺎﻕ ﻣﻦ ﺇﻏﻤﺎﺀ، ﺃﻭ ﺟﻨﻮﻥ .. ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ .
ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ﻛﺎﻟﻐﺴﻞ ﻟﻠﺘﺒﺮﺩ، ﻭﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺍﻷﻧﺲ ﻭﺍﻟﻤﺮﺡ .

ﻣﻘﺪﺍﺭ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻐﺴﻞ :
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﺼﺎﻉ ﺇﻟﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻣﺪﺍﺩ .
ﻋَﻦْ ﺃﻧَﺲٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳَﻐْﺴِﻞُ، ﺃﻭْ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﻐْﺘَﺴِﻞُ، ﺑِﺎﻟﺼَّﺎﻉِ ﺇﻟَﻰ ﺧَﻤْﺴَﺔِ ﺃﻣْﺪَﺍﺩٍ، ﻭَﻳَﺘَﻮَﺿَّﺄ ﺑِﺎﻟﻤُﺪِّ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻓﺈﻥ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻛﺜﻼﺛﺔ ﺁﺻﻊ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﺟﺎﺯ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ .
ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﻳَﻐْﺘَﺴِﻞُ ﻓِﻲ ﺍﻟﻘَﺪَﺡِ، ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﻔَﺮَﻕُ، ﻭَﻛُﻨْﺖُ ﺃﻏْﺘَﺴِﻞُ ﺃﻧَﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻓِﻲ ﺍﻹﻧَﺎﺀِ ﺍﻟﻮَﺍﺣِﺪِ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﺍﻟﻔَﺮَﻕ ﺛﻼﺛﺔ ﺁﺻﻊ .. ﻭﺍﻟﺼﺎﻉ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻣﺪﺍﺩ .. ﻭﺍﻟﻤﺪ ﻧﺼﻒ ﻟﺘﺮ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً .

ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻐﺴﻞ :
ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻓﻲ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻭﺍﻷﻧﻬﺎﺭ ﻭﺍﻟﺒﺤﺎﺭ .. ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻭﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻲ .
ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻴﺾ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻘﻂ؛ ﻷﻥ ﺃﺭﺿﻬﺎ ﻃﻴﻨﻴﺔ ﻟﻴﻨﺔ ﻳﺴﺘﻘﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻮﻝ، ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺳﻮﺍﺱ، ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﻭﺍﻷﺣﺴﻦ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻭﻳﺘﻮﺿﺄ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻮﻝ ﻓﻴﻪ .
ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِﺍﻟﻠﻪ ﺑْﻦِ ﻣُﻐَﻔَّﻞٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ : ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ : ‏« ﻻَ ﻳَﺒُﻮﻟَﻦَّ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ ﻓِﻲ ﻣُﺴْﺘَﺤَﻤِّﻪِ ﺛﻢَّ ﻳَﻐْﺘَﺴِﻞُ ﻓِﻴﻪِ ‏» . ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ .

ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﻛﺪ :
ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺒﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﻛﺪ ﻛﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺨﺰﺍﻧﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺑﺢ، ﻭﺍﻟﻐﺪﺭﺍﻥ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ .. ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﺭﺍﻛﺪ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺭ .. ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺠﺮﻱ ﺛﻢ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻣﻨﻪ .
ﻓﻬﺬﻩ ﺛﻼﺙ ﻣﺤﺮﻣﺎﺕ .
ﻋَﻦْ ﺃﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗﺎﻝَ : ﻗﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ : ‏« ﻻ ﻳَﻐْﺘَﺴِﻞْ ﺃﺣَﺪُﻛُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﺎﺀِ ﺍﻟﺪَّﺍﺋِﻢِ ﻭَﻫُﻮَ ﺟُﻨُﺐٌ ‏» . ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻛَﻴْﻒَ ﻳَﻔْﻌَﻞُ ﻳَﺎ ﺃﺑَﺎ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ؟ ﻗﺎﻝ : ﻳَﺘَﻨَﺎﻭَﻟُﻪُ ﺗَﻨَﺎﻭُﻻً . ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭَﻋَﻦْ ﺃﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗَﺎﻝَ : ‏« ﻻ ﺗَﺒُﻞْ ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﺎﺀِ ﺍﻟﺪَّﺍﺋِﻢِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻻ ﻳَﺠْﺮِﻱ، ﺛُﻢَّ ﺗَﻐْﺘَﺴِﻞُ ﻣِﻨْﻪُ ‏» . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .

ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺘﻌﺮﻱ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻐﺴﻞ :
ﺇﺫﺍ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻌﺮﻱ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﺴﺘﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﻴﻐﺘﺴﻞ ﻭﻫﻮ ﺳﺎﺗﺮ ﻟﻌﻮﺭﺗﻪ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺃﺣﻖ ﺃﻥ ﻳُﺴﺘﺤﻴﺎ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ﻋَﻦْ ﺃﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝَ : ‏« ﺑَﻴْﻨَﺎ ﺃﻳُّﻮﺏُ ﻳَﻐْﺘَﺴِﻞُ ﻋُﺮْﻳَﺎﻧﺎً، ﻓَﺨَﺮَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺟَﺮَﺍﺩٌ ﻣِﻦْ ﺫَﻫَﺐٍ، ﻓَﺠَﻌَﻞَ ﺃﻳُّﻮﺏُ ﻳَﺤْﺘَﺜِﻲ ﻓِﻲ ﺛَﻮْﺑِﻪِ، ﻓَﻨَﺎﺩَﺍﻩُ ﺭَﺑُّﻪُ : ﻳَﺎ ﺃﻳُّﻮﺏُ، ﺃﻟَﻢْ ﺃﻛُﻦْ ﺃﻏْﻨَﻴْﺘُﻚَ ﻋَﻤَّﺎ ﺗَﺮَﻯ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑَﻠَﻰ ﻭَﻋِﺰَّﺗِﻚَ، ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻻ ﻏِﻨَﻰ ﺑِﻲ ﻋَﻦْ ﺑَﺮَﻛَﺘِﻚَ ‏» . ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻻ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻪ ﻋﻮﺭﺗﻪ، ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﻌﺮﻱ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ﻋَﻦْ ﻳَﻌْﻠَﻰ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺭَﺃَﻯ ﺭَﺟُﻼً ﻳَﻐْﺘَﺴِﻞُ ﺑﺎﻟﺒَﺮَﺍﺯِ ﺑﻼَ ﺇِﺯَﺍﺭٍ ﻓَﺼَﻌَﺪَ ﺍﻟﻤِﻨْﺒَﺮَ ﻓَﺤَﻤِﺪَ ﺍﻟﻠﻪَ ﻭَﺃَﺛﻨَﻰ ﻋَﻠَﻴْﻪِ، ﺛﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏« ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﺣَﻴِﻲٌّ ﺳِﺘِّﻴﺮٌ ﻳُﺤِﺐُّ ﺍﻟﺤَﻴَﺎﺀَ ﻭَﺍﻟﺴَّﺘْﺮَ ﻓَﺈِﺫﺍ ﺍﻏْﺘَﺴَﻞَ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ ﻓَﻠْﻴَﺴْﺘَﺘِﺮ ‏» . ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ .

ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻐﺴﻞ :
ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻗﺒﻠﻪ .. ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻷﺫﻯ .. ﻭﺇﻓﺮﺍﻍ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺛﻼﺛﺎً .. ﻭﺍﻟﺘﻴﺎﻣﻦ .

ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺠﺰﺉ :
ﻟﻠﻐﺴﻞ ﺻﻔﺘﺎﻥ :
ﺻﻔﺔ ﻣﺠﺰﺋﺔ .. ﻭﺻﻔﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ .
ﻓﺎﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺠﺰﺉ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﺍﻟﻐﺴﻞ، ﺛﻢ ﻳﻌﻢ ﺑﺪﻧﻪ ﻛﻠﻪ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ .

ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ :
ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﻐﺴﻞ .. ﺛﻢ ﻳﻐﺴﻞ ﻳﺪﻳﻪ ﺛﻼﺛﺎً .. ﺛﻢ ﻳﻐﺴﻞ ﻓﺮﺟﻪ ﻭﻣﺎ ﻟﻮّﺛﻪ .. ﻳُﻔﺮﻍ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﻴﻤﻴﻨﻪ، ﻭﻳﻐﺴﻞ ﺑﺸﻤﺎﻟﻪ .. ﺛﻢ ﻳﺘﻮﺿﺄ ﻭﺿﻮﺀﺍً ﻛﺎﻣﻼً .. ﺛﻢ ﻳﻔﻴﺾ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﺛﻼﺛﺎً .. ﻭﻳﺨﻠﻞ ﺑﺄﺻﺎﺑﻌﻪ ﺃﺻﻮﻝ ﺷﻌﺮ ﺭﺃﺳﻪ .. ﺛﻢ ﻳﻔﻴﺾ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﺪﻩ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﺒﺘﺪﺀﺍً ﺑﺎﻷﻳﻤﻦ .. ﻭﻻ ﻳﺴﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ .. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻧﻈﻴﻒ ﺗﺤﻮّﻝ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﻏﺴﻞ ﻗﺪﻣﻴﻪ .

ﺻﻔﺔ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
ﻋَﻦْ ﻣَﻴْﻤُﻮﻧَﺔ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﺃﺩْﻧَﻴْﺖُ ﻟِﺮَﺳُﻮﻝِ ﻏُﺴْﻠَﻪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺠَﻨَﺎﺑَﺔِ، ﻓَﻐَﺴَﻞَ ﻛَﻔَّﻴْﻪِ ﻣَﺮَّﺗَﻴْﻦِ ﺃﻭْ ﺛَﻼﺛﺎً، ﺛُﻢَّ ﺃﺩْﺧَﻞَ ﻳَﺪَﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻹِﻧَﺎﺀِ، ﺛُﻢَّ ﺃﻓْﺮَﻍَ ﺑِﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﻓَﺮْﺟِﻪِ، ﻭَﻏَﺴَﻠَﻪُ ﺑِﺸِﻤَﺎﻟِﻪِ، ﺛُﻢَّ ﺿَﺮَﺏَ ﺑِﺸِﻤَﺎﻟِﻪِ ﺍﻷَﺭْﺽَ، ﻓَﺪَﻟَﻜَﻬَﺎ ﺩَﻟْﻜﺎً ﺷَﺪِﻳﺪﺍً، ﺛُﻢَّ ﺗَﻮَﺿَّﺄ ﻭُﺿُﻮﺀَﻩُ ﻟِﻠﺼَّﻼﺓِ، ﺛُﻢَّ ﺃﻓْﺮَﻍَ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺃْﺳِﻪِ ﺛَﻼﺙَ ﺣَﻔَﻨَﺎﺕٍ ﻣِﻞْﺀَ ﻛَﻔِّﻪِ، ﺛُﻢَّ ﻏَﺴَﻞَ ﺳَﺎﺋِﺮَ ﺟَﺴَﺪِﻩِ، ﺛُﻢَّ ﺗَﻨَﺤَّﻰ ﻋَﻦْ ﻣَﻘَﺎﻣِﻪِ ﺫَﻟِﻚَ، ﻓَﻐَﺴَﻞَ ﺭِﺟْﻠَﻴْﻪِ، ﺛُﻢَّ ﺃﺗَﻴْﺘُﻪُ ﺑِﺎﻟﻤِﻨْﺪِﻳﻞِ ﻓَﺮَﺩَّﻩُ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭَﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛَﺎﻥَ ﺇﺫَﺍ ﺍﻏْﺘَﺴَﻞَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺠَﻨَﺎﺑَﺔِ، ﺑَﺪَﺃ ﻓَﻐَﺴَﻞَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ، ﺛُﻢَّ ﻳَﺘَﻮَﺿَّﺄُ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺘَﻮَﺿَّﺄ ﻟِﻠﺼَّﻼﺓِ، ﺛُﻢَّ ﻳُﺪْﺧِﻞُ ﺃﺻَﺎﺑِﻌَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﺎﺀِ، ﻓَﻴُﺨَﻠِّﻞُ ﺑِﻬَﺎ ﺃﺻُﻮﻝَ ﺷَﻌَﺮِﻩِ، ﺛُﻢَّ ﻳَﺼُﺐُّ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺃْﺳِﻪِ ﺛَﻼﺙَ ﻏُﺮَﻑٍ ﺑِﻴَﺪَﻳْﻪِ، ﺛُﻢَّ ﻳُﻔِﻴﺾُ ﺍﻟﻤَﺎﺀَ ﻋَﻠَﻰ ﺟِﻠْﺪِﻩِ ﻛُﻠِّﻪِ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ

Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id

BERBAGI YUK!

Silahkan disukai dan dibagikan, insya Allah bernilai ibadah, dan jadikan ladang pahala dalam menginfaqkan ilmu-ilmu Syari'ah. Hamba yang menunjukan kebaikan kepada orang lain maka dia juga akan mendapatkan pahala seperti orang yang melakukan kebaikan tersebut. Syukron :)

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *