Makmum Selesai Baca Iftitah Imam Sudah Ruku, Bagaimana Alfatehahnya Makmum ?

Pertanyaan : Saat sholat tarowih sebagian imam membaca cepat, nah jika ada makmum yang selesai membaca doa iftitah tetapi belum membaca alfatehah, imamnya sudah keburu rukuk, bagaimana sholatnya makmum ini?

Jawaban :

Dalam permasalahan ketika seorang makmum belum selesai membaca fatihah atau belum membaca sama sekali sedangkan imam sudah ruku’ dengan alasan imam membaca dengan cepat maka di perinci :

a. Apabila dia tergolong makmum masbuq ( makmum yang tidak mendapati waktu yang cukup untuk membaca Fatihah yang sedang bersama imam ) maka dia tetap harus membaca fatihah semampunya sekiranya di menututi tuma’ninah bersama imam karna fatihahnya makmum masbuq di tanggung oleh imam.

b. Sedangkan apabila dia seorang makmum muwafiq ( makmum yang mendapati waktu yang cukup untuk membaca Fatihah yang sedang bersama imam ) akan tetapi di sibuk dengan doa iftitah maka boleh baginya tertinggal 3 rukun panjang ( ruku’ , sujud pertama, sujud kedua ) untuk menyelesaikan fatihahnya karna di anggap udzur dalam hal ini.

Maka dalam permasalahan diatas makmum tetap harus melanjutkan untuk membaca fatihah sampai selesai karna dia adalah seorang makmum muwafiq dan di berikan batas waktu tidak melebihi dari 3 rukun thowil seperti yang telah disebutkan di atas karena dianggap udzur.

Wallohu a’lam.
(A .D)

Referensi :

ﻭﺑﻞ ﺍﻟﻐﻤﺎﻡ ﺹ ٢٨ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻭ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻫﺪﻝ .

ﻣﺴﺌﻠﺔ : ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭ ﺭﻛﻊ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻓﺎﺗﺤﺘﻪ ﻓﻠﻪ ﺣﺎﻟﺘﺎﻥ : ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻣﺴﺒﻮﻗﺎ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻡ ﺯﻣﻨﺎ ﻻ ﻳﺴﻊ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﺀﺓ ﻭ ﻳﺮﻛﻊ ﺇﺫﺍ ﺭﻛﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ” ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺇﻣﺎﻡ ﻓﻘﺮﺁﺀﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻪ ﻗﺮﺁﺀﺓ . ﺛﻢ ﺇﺫﺍ ﺭﻛﻊ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺃﺩﺭﻙ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻫﻼ ﻟﻠﺘﺤﻤﻞ ﻭ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺃﻥ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ .
ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ : ﻣﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺯﻣﻨﺎ ﻳﺴﻊ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺎﺳﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﺃﻭ ﺃﺩﺭﻙ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻭ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺯﻣﻨﺎ ﻳﺴﻌﻬﺎ . ﺣﻜﻤﻪ : ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺭﻛﻊ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﻗﺒﻞ ﺇﺗﻤﺎﻣﻪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺃﻭ ﻗﺒﻞ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﺃﺻﻼ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﺀﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺑﻄﻴﻌﺎ ﺑﻼ ﻭﺳﻮﺳﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﺮﻛﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﻗﺮﺁﺀﺗﻪ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺋﻬﺎ ﻋﺬﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﻟﻘﺮﺍﺀﺗﻪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻘﺘﺪ ﻗﺪﻭﺓ ﺣﻜﻤﻴﺔ ﻭ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﻌﻰ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻘﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩﻳﻦ ﻭ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻗﻠﺖ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﺈﺗﻤﺎﻡ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺸﻰ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻘﻪ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﺭﻛﺎﻥ .

ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺹ ١٢٢
ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺮﻛﻊ ﻭﻗﻒ ﻣﻌﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﺩﺭﻙ ﻣﻌﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﺯﻣﻨﺎ ﻳﺴﻊ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻮﺳﻂ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻝ ﻓﻬﻮ ﻣﻮﺍﻓﻖ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﻳﻐﺘﻔﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ . ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺯﻣﻨﺎ ﻳﺴﻊ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﻳﻘﺮﺃ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﻣﺘﻰ ﺭﻛﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻣﻌﻪ
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺝ ٢ ﺹ ٤٠
(ﻭﺍﻋﻠﻢ)
ﺃﻥ ﺍﻷﻋﺬﺍﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﺐ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﻛﺜﻴﺮﺓ : ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺑﻄﺊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻟﻌﺠﺰ ﺧﻠﻘﻲ ﻻ ﻟﻮﺳﻮﺳﺔ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻌﺘﺪﻟﻬﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺸﻚ ﻗﺒﻞ ﺭﻛﻮﻋﻪ ﻭﺑﻌﺪ ﺭﻛﻮﻉ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﺃﻧﻪ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﺃﻫﺎ ﻣﻨﺘﻈﺮﺍ ﺳﻜﺘﺔ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﻋﻘﺒﻬﺎ ﻓﺮﻛﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻘﺐ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎ ﻭﺍﺷﺘﻐﻞ ﺑﺴﻨﻪ ﻛﺪﻋﺎﺀ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻮﺫ، ﻭﺃﻥ ﻳﻄﻮﻝ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻋﻤﺪﺍ ﺃﻭ ﺳﻬﻮﺍ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺨﻠﻒ ﻹﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻧﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﻣﺘﻤﻜﻨﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﺸﻚ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﻓﻖ؟ ﻓﻴﻌﻄﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻤﻌﺬﻭﺭ ﻭﻳﺘﺨﻠﻒ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺴﻲ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﺇﻻ ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺭﺍﻛﻊ ﺃﻭ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻨﻪ، ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻤﻊ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻈﻨﻬﺎ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻲ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﻗﻴﺎﻡ ﻓﺠﻠﺲ ﻭﺗﺸﻬﺪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻓﺮﺃﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺭﺍﻛﻌﺎ . ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﺑﻌﻀﻬﺎ.

المقدمة الحضرمية
وإن تخلف بعذر كبطء قراءة بلا وسوسة واشتغال الموافق بدعاء الافتتاح أو ركع إمامه فشك في الفاتحة أو تذكر تركها، أو أسرع الإمام قراءته عذر إلى ثلاثة أركان طويلة، فإن زاد نوى المفارقة أو وافقه وأتى بركعة بعد سلامه هذا في الموافق -وهو من أدرك مع الإمام قدر الفاتحة

المنهاج القويم ج 1 ص 160
أو” كان “أسرع الإمام قراءته”, وركع قبل أن يتم المأموم فاتحته وإن لم يكن بطيء القراءة “عذر” في التخلف عن الإمام لإتمام قراءة ما بقي عليه لعذره بوجوب ذلك عليه بخلاف تخلفه لمندوب كقراءة السورة أو لوسوسة بأن كان يردد الكلمات من غير موجب سواء كانت ظاهرة أو خفية, فإنه متى كان بتمام ركنين فعليين بطلت صلاته لعدم عذره.

Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id

BERBAGI YUK!

Silahkan disukai dan dibagikan, insya Allah bernilai ibadah, dan jadikan ladang pahala dalam menginfaqkan ilmu-ilmu Syari'ah. Hamba yang menunjukan kebaikan kepada orang lain maka dia juga akan mendapatkan pahala seperti orang yang melakukan kebaikan tersebut. Syukron :)

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *