
Persoalannya: ana bikin toko di aplikasi tiktok, toko ini sulit dapat pembeli karena tokonya masih belum memiliki riwayat transaksi, agar toko bisa dikenal orang banyak, harus memiliki transaksi minimal 200 setiap bulan selama 3 bulan, untuk mencapai penjualan sebanyak itu, ada yang menyarankan untuk membuat transaksi rekayasa (seperti buzzer), kami mengkondisikan teman-teman kami untuk beli dari toko kami, uangnya dari kami. Yang ana tanyakan :
1. Apakah itu termasuk hal diperbolehkan ?
Jawaban :
Transaksi rekayasa online adalah transaksi yang tidak nyata sebagai bentuk tindakan manipulatif yang bertujuan untuk meningkatkan atau mencari kepercayaan calon pembeli pada suatu toko online, agar calon pembeli tertarik untuk membeli barang dari toko tersebut.
Sehingga bisa disimpulkan bahwa tindakan transaksi rekayasa dilarang dan haram dalam agama karena mengandung unsur penipuan. Namun, apabila ada yang tertarik untuk membeli secara nyata, maka transaksinya dihukumi sah.
Meaf Read (staf pengajar ponpes Riyadhul Jannah Surakarta)
Referensi :
- Nihayatuzzain hal 230 – 231
- Nihayatul Muhtaaj juz 4 hal 369 – 370
- Hasyiyata Qolyubi Wa Umairah juz 2 hal 229
* <نهاية الزين ص ٢٣٠ – ٢٣١>
(و) حرم (نجش) أَي إثارة الرَّغْبَة فِي السّلْعَة وَهُوَ أَن يزِيد فِي ثمن سلْعَة معروضة للْبيع لَا لرغبة فِي شِرَائهَا بل ليخدع غَيره أَو لينفع البَائِع وَلَا فرق بَين بُلُوغ السّلْعَة قيمتهَا أَو لَا وَكَونهَا ليتيم أَو غَيره وَلَا خِيَار للْمُشْتَرِي لتَفْرِيطه حَيْثُ لم يتَأَمَّل وَلم يسْأَل
* <نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ج٣ ص٤٦٩ – ٤٧٠>
(وَالنَّجْشُ بِأَنْ يَزِيدَ فِي الثَّمَنِ) لِسِلْعَةٍ مُعْرَضَةٍ لِلْبَيْعِ (لَا لِرَغْبَةٍ) فِي شِرَائِهَا (بَلْ لِيَخْدَعَ غَيْرَهُ) مِثَالٌ لَا قَيْدٌ؛ لِأَنَّهُ لَوْ زَادَ لَنَفَعَ الْبَائِعَ وَلَمْ يَقْصِدْ خَدِيعَةَ غَيْرِهِ كَانَ الْحُكْمُ كَذَلِكَ، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ بُلُوغِ السِّلْعَةِ قِيمَتَهَا أَوْ لَا وَكَوْنِهَا لِيَتِيمٍ أَوْ غَيْرِهِ فِيمَا يَظْهَرُ خِلَافًا لِمَا فِي الْكِفَايَةِ فِي الشِّقِّ الْأَوَّلِ وَإِنْ ارْتَضَاهُ الشَّارِحُ لِمَا فِي ذَلِكَ مِنْ الْمُشْتَرِي إيذَاءٌ وَلِعُمُومِ النَّهْيِ.
* <حاشيتا القليوبي وعميرة ج٢ ص٢٢٩>
(وَالنَّجْشُ بِأَنْ يَزِيدَ فِي الثَّمَنِ) لِلسِّلْعَةِ الْمَعْرُوضَةِ لِلْبَيْعِ (لَا لِرَغْبَةٍ) فِي شِرَائِهَا (بَلْ لِيَخْدَعَ غَيْرَهُ) فَيَشْتَرِيَهَا، رَوَى الشَّيْخَانِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «نَهَى عَنْ النَّجْشِ» ، وَالْمَعْنَى فِي تَحْرِيمِهِ الْإِيذَاءُ وَهُوَ لِلْعَالِمِ بِالنَّهْيِ عَنْهُ كَمَا نَقَلَهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ الشَّافِعِيِّ وَإِنْ سَكَتَ عَنْهُ فِي الْمُخْتَصَرِ. (وَالْأَصَحُّ أَنَّهُ لَا خِيَارَ) لِلْمُشْتَرِي لِتَفْرِيطِهِ. وَالثَّانِي لَهُ الْخِيَارُ إنْ كَانَ النَّجْشُ بِمُوَاطَأَةٍ مِنْ الْبَائِعِ لِتَدْلِيسِهِ أَيْ لَا خِيَارَ لَهُ فِي غَيْرِ الْوَطْأَةِ جَزْمًا، وَلَا فِيهَا عَلَى الْأَصَحِّ، وَيُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِ لِيَخْدَعَ غَيْرَهُ مَا ذَكَرَهُ فِي الْكِفَايَةِ أَنْ يَزِيدَ عَمَّا تُسَاوِيهِ الْعَيْنُ
Ingin bertanya permasalahan Agama? Kirimkan pertanyaan Anda kepada Tim Asatidz Tafaqquh Nyantri Yuk, klik http://tanya.nyantriyuk.id
















































